زلزال يضرب تركيا وتشعر به مصر

اختر لونك

زلزال يضرب تركيا وتشعر به مصر

دعاء مستحب عند حدوث زلازل



 زلزال يضرب تركيا وتشعر به مصر 


أعلن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية ( مرصد حلوان) عن رصد زلزال قوته ٧.٧ بمقياس ريختر الساعة ٣.١٧ صباح يوم 6/2/2023. شعر به سكان القاهرة الكبرى والدلتا والقناة. مركز الزلزال كان على بعد ٦٩١ كيلومتر من مدينة رفح في مدينة غازي عنتاب تقع في جنوب تركيا. 


وأكدت مصادر مصرية عن عدم وقوع خسائر بشرية ومادية حتى الآن. 


زلزال تركيا 


والزلزال الذي ضرب جنوب تركيا كان له ٦ توابع وجميعهم فوق ٦ بمقياس ريختر. وتسبب في أضرار كبيرة ووفيات في تركيا وسوريا حتى الآن. حيث وصلت وفيات في كل بلد أكثر من ٢٥٠ وأكثر من 600 مصاب. 


وشعرت به أكثر من دولة مع تركيا وسوريا ومصر وهم قبرص ولبنان والأردن وإسرائيل وفلسطين. 


وقال كارل لانج استاذ مساعد من جامعة جورجيا ان زلزال هو الاقوى من ١٠٠ عام يضرب المنطقة وذلك بسبب حدوثة في طبقات قريبة من سطح الأرض. 


وقال أيضا خبير جيولوجي مصري أن طبقة الأرضية تتكون من ١١ جزء وعند حدوث احتكاك بين طبقين يحدث عدم استقرار يسبب زلازل وبراكين. 



دعاء مستجاب عند الزلازل 


كان رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا عند حدوث الزلزال نكثر من الدعاء حيث أن الزلزال جند من جنود الله. 


 اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك



- اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، نحن عبيدك بنو عبيدك، نَواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.


- اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.


- .اللهم إني أستودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين، واجعل ما أصابهم خيرا ونعمة عليهم، اللهم احفظهم وأنت خير الحافظين.


- اللهم نسألك أن تكون لنا عونا ونصيرا على أمور الدنيا، اللهم لا تُعذبنا، ولا تُسلط علينا بذنوبنا مَن لا يخافك ولا يرحمنا.


كتابة تعليق

أحدث أقدم
قالب زين - قالب عصري متعدد الاستخدامات