زكاة الفطر :٢٠٢١

اختر لونك

زكاة الفطر :٢٠٢١

زكاة الفطر


زكاة الفطر 



تعريف زكاة الفطر

وشروطها

زكاة الفطر فرض واجب على كل مسلم حضر رمضان سواء كان كبير او صغير بالغ او قاصر ، ذكر او أنثى وعلى المولود الذي يولد قبل صلاة العيد يخرج عليه زكاة. والزكاة تكون صاع من قوت أهل البلد.

ابن عمر رضي الله عنهما قال: "فرض رسولُ الله ﷺ زكاة الفطر, صاعًا من تمرٍ, أو صاعًا من شعيرٍ، على العبد والحرِّ, والذكر والأنثى, والصَّغير والكبير, من المسلمين, وأمر بها أن تُؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة".


وزكاة الفطر لا يجوز إخراجها  قبل شهر رمضان أو بعد صلاة العيد الفطر ويفضل إخراجها أواخر رمضان.


مقدار وقيمة زكاة الفطر 


الصاع هنا هو المقدار وقال العلماء إن صاع هنا حوالي ٢.٥كيلو من قوت أهل البلد على كل فرد وبما أن قوات منتشر هنا في مصر هو الأرز فإنه يفضل إخراجه.


وقد حددت الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر لهذا العام ٢٠٢١ بقيمة ١٥ جنية للفرد وقدرت زكاة الفطر بهذا المبلغ وذلك لان متوسط كيلو  الأرز ب ٦ جنية تقريبا في ٢.٥ كيلو وذلك يكون الفرد بإخراج زكاة الفطر ب ١٥ جنية.

وهذا مقدار الزكاة الفطر يختلف من دولة لأخرى.


مقدار زكاة الفطر



رأي الفقهاء في إخراج زكاة الفطر

وايهما افضل حبوب او مال

تجب زكاة الفطر بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية، بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين؛ فقد كان ابن عمر رضي الله عنهما لا يرى بذلك بأسًا إذا جلس من يقبض زكاة الفطر، وقد ورد عن الحسن كما في «مصنف ابن أبي شيبة» أنه كان لا يرى بأسًا أن يُعَجِّلَ الرجل صدقة الفطر قبل الفطر بيوم أو يومين.ولا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان، كما هو الصحيح عند الشافعية؛ لأنها تجب بسببين: بصوم رمضان والفطر منه, فإذا وجد أحدهما جاز تقديمه على الآخر.


زكاة الفطر في السنة النبوية


و إخراج الزكاة حبوب هذا ما ورد في السنة النبوية وما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم. وانما يرى فقهاء الحنفية  أنه يجوز إخراجها مالا حتى يتمكن من شراء احتياجاته  ولكن يفضل إخراج الزكاة الفطر حبوب عن مال. 

 

 هل يقبل صيام من لا يخرج زكاة الفطر؟ 


 يوجد فتوى من الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء "صيامك مقبول إن شاء الله، وزكاة الفطر يجوز فيها القضاء، فإذا كنت قادرا على إخراجها وتكاسلت عن دفعها فقد ارتكبت ذنبا عليك بالتوبة والاستغفار، أما إذا كنت فقيرا ولا تستطيع إخراجها، ولا تملك نفقة يوم وليلة كما يقول الفقهاء فليس عليك زكاة أصلا. فعليك بالاستغفار والندم والتوبة. 




كتابة تعليق

أحدث أقدم
قالب زين - قالب عصري متعدد الاستخدامات