إدارة الوقت : طريق النجاح فى العمل والبيت
اليوم به 24 ساعة والساعة ب 60 دقيقة والدقيقة 60 ثانية ولكن الفرق بينى وبين زملاء فى السابق الاستغلال الامثل ليومهم عنى ومن هنا فهمت معنى ادارة الوقت . حيث كانت تجربة فريدة من نوعها تعلمت كيف استغل وقتى . حيث كنا نعمل فى شركة مالتى ناشيونال وكان زملاء لى يحصلون على دورات لغات وجودة وانا فى منصبى بسبب خبرتى كان رئيس الشركة أجنبى لا يعمل ابدا فى فترة الاستراحة وهو من تعلمت منه ادارة الوقت وأنه بداية النجاح وفعلا تغيير الوضع معي وبعد كنت اعمل فى فترة استراحتى . ومن هنا تعلمت كيف أنهى عملى واستغل وقتى فى تعلم ما هو جديد وان اهتم باسرتى وكان ذلك بداية النجاح الحقيقى
مفهوم إدارة الوقت
الفرق بين الشخص الناجح والفاشل هو تنظيم الوقت لأن الوقت ثابت بمعنى اليوم الواحد به 24 ساعة فتجد شخص قام بعمله على أكمل وجه وشخص الآخر يلوم الوقت والحظ ويطلب مساعدة لعدم استطاعته اكمال عمله . رجل أعمال استطاع القيام بأكثر من عمل وبين موظف يلوم الظروف
باختصار مفهوم ادارة الوقت هو "القدرة على استغلال الوقت بشكل منتج وفعال "
هو أحد علوم ادارة وتنمية البشرية حيث يتعلم الشخص كيف يصبح شخص ناجح و بالتنظيم الجيد والادارة وحسن التخطيط
أهمية إدارة الوقت
رفع الإنتاجية والفاعلية
إيجاد حلول سريعة وفعالة
البعد عن ضغط العصبى والنفسى
التفوق على الآخرين المنافسين فى مجال العمل
حياة اجتماعية أفضل لايجاد وقتك والتفرغ لهذه المناسبات
مهارات تنظيم وإدارة الوقت
التخطيط
هى اهم خطوة من خطوات إدارة و الوقت حيث لأهميته تقوم بوضع أهداف ومهام والقدرة على قياسها وبفضل استخدام طريقة smart
s تقوم بتحديد أهدافك SPECIFIC
m الأهداف تكون قابلة للقياس MEASURABLE
a الأهداف قابلة للتحقق فى وقت محدد ACHIEVABLE
r الأهداف لها علاقة بامكانياتك RELEVANT
t الأهداف محدد لها وقت TIME
التنظيم
ترتيب الاشياء ووضعها فى مكانها او مكان قريب أثناء استخدامها يساعد للوصول لها عن طريق السرعة
أوليات
حيث لابد من القيام من المهام ذات أهمية اولا وممكن تنظيم ذلك عن طريقة ستيفن كوفي صاحب كتاب العادات السبعة للأشخاص اكثر نجاحا
عاجل غير عاجل
مهم
غير مهم
التفاوض
المحافظة على تركيزك
حيث انك لما تعمل على حاجة واحدة فإنك تركز فيها أفضل لما تشتغل على أكثر من مهمة وتكون غير جيدة
تحديد وقت المهام
عمل الأشياء في وقت محدد لها أفضل من تأجيرها وتأخير وبعد ذلك الاستعجال والعمل دون كفاءة
عدم تحمل أعباء الغير وقول لا
لا تقوم بعمل احد طول ما انت لم تنتهي من أعماله ولانك سوف تحاسب على ماهو مطلوب منك
اعمل على الاستمتاع بوقتك عندما تنتهي من ماهو مطلوب منك اعطي نفسك فرصة لحياتك الخاصة ولبيتك ولابنائك
أدوات ووسائل تنظيم تنظيم الوقت
الخرائط الذهنية
قص المعلومات والأفكار متشابكة ولصقها على خريطة ما أو على حائط وقوم وبتنفذ مهام واحدة واحدة
التقويم
حيث مع تقدم التكنولوجيا ووجود التقويم في محمول وأجهزة الكومبيوتر تستطيع ان تقوم بتسجيل المهام المطلوبة وميعاد قيام بها حتى لا تنسيها
المفكرات
تقوم بتسجيل ماهو مطلوب منك واجعل مفكرة معاك لتذكير
Post a Comment